من اجل مستقبل مستدام وغد افضل للمنطقة عقد اليوم ندوة : يوم الرغيف العربى 2021 تحت شعار "رغيف الخبز للجميع" | Arab Fertilizer Association


من اجل مستقبل مستدام وغد افضل للمنطقة عقد اليوم ندوة : يوم الرغيف العربى 2021 تحت شعار "رغيف الخبز للجميع"

Published on: Tuesday 13 July, 2021

الأمانة العامة للاتحاد العربي للاسمدة تواصل مسيرة توطيد العلاقات بينه وبين الجهات والمؤسسات الاقليمية والدولية، حيث شارك سعادة المهندس/ رائد الصعوب – الامين العام للاتحاد العربي للاسمدة والدكتور/ ياسر خيرى -مدير الدائرة الاقتصادية والتواصل وشؤون الزراعة أمس الاثنين 12-07-2021 في حضور ندوة  "يوم الرغيف العربي" لعام 2021 من أجل النهوض بالأمن الغذائي في الوطن العربي .

 


عقدت هذه الندوة الهامة  تحت رعاية كريمة من معالي المهندسة مها العلي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الاردنية الهاشمية.

ونظمها الاتحاد العربي للصناعات الغذائية ومنظمة الفاو – ويأتي اختيار هذا الموعد فى ذكرى أول مؤتمر عربي لصناعة الحبوب عقده الاتحاد العربي للصناعات الغذائية عام 1984 في المملكة الاردنية الهاشمية.

وتأتى أهمية هذه الندوة من اجل تحديد المعوقات التي تواجه قطاع الحبوب وفرص التنمية ومستلزمات النهوض والانعكاسات العالمية والإقليمية لصناعة الحبوب انتاجاً وتجارةً واستهلاك. بالإضافة للأثار الناجمة عن "جائحة كورونا" والتغير المناخي على صناعة الحبوب وما ترتب على ذلك من صعوبات في تجهيز الحبوب للمطاحن والمخابز وارتفاع الأسعار. الندوة باللغة العربية وتتوفرت من خلالها الترجمة الفورية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وتأتي اهمية هذا الاجتماع  والذى يضم أبرز مسئولي حلقات الترابط والتعاون ممثلا فى المنظمات العربية ذات الصلة بدايةً واعدة لتعزيز الروابط وتنمية العمل العربى المشترك من اجل تحقيق الامن الغذائي في المنطقة العربية.

وتجدر الاشارة هنا بأن الاتحاد العربي للاسمدة هو منظمة غير حكومية، تأسـس عام 1975 ويعمل تحت مـظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، ويجمع المؤسـسات والشركات العربية العاملة في مجال صناعـة وتجارة الاسـمدة وخاماتها والمجالات ذات العلاقة. علماً بأن اعضاء الاتحاد الرئيسين ينتجون مغذيّات النبات "الاسمدة" النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية (NPK) العرب، والذين يشكّل إنتاجهم ما مقداره حوالي ثلث تجارة مغذيات نبات العالم "الاسمدة"، مما يظهر حجم تأثيرهم في المساهمة بالأمن الغذائي العالمي ومكافحة الجوع.