الأسمدة هي أحد المدخلات الأساسية للقطاع الزراعي، والذي يلعب دوراً مباشراً في قضية الامن الغذائي من حيث توفير الغذاء لمليارات البشر.. | Arab Fertilizer Association


الأسمدة هي أحد المدخلات الأساسية للقطاع الزراعي، والذي يلعب دوراً مباشراً في قضية الامن الغذائي من حيث توفير الغذاء لمليارات البشر..

Published on: Wednesday 6 October, 2021

 استكمالا لمسيرة العمل المشترك مع الاتحادات والمنظمات ذات العلاقة فقد شارك الإتحاد العربي للأسمدة في افتتاح البرنامج التدريبي الذى نظمه المركز الدولي للزراعة الملحية ICBA ))  بالتعاون مع جامعة برشلونة في اسبانيا ومركز بحوث الصحراء في مصر  تحت عنوان "  استخدام تطبيق على الهواتف الذكية للكشف عن إضرابات النبات "  وذلك خلال الفترة من 4-6 أكتوبر 2021 في فندق كونكورد السلام - القاهرة.

حضر حفل الافتتاح سعادة الدكتورة / طريفة الزعابي – المدير العام بالإنابة للمركز الدولي للزراعة الملحية ، وسعادة الأستاذ الدكتور/  عبدالله زغلول – رئيس مركز بحوث الصحراء  ونخبة من المتخصصين وممثلين عن الهيئات والجهات الزراعية بجمهورية مصر العربية بالإضافة الى ممثلوا جامعة برشلونة بإسبانيا ،  والجامعة الامريكية بمصر.


تأتى أهمية هذه الورشة من ضرورة الحد من خسائر المحاصيل الزراعية التي  تنتج عن عدم التحديد المناسب للأختلات المختلفة والخاصة بالنبات وفى الوقت المناسب حيث تتراوح خسائر المحاصيل السنوية نتيجة للإختلات في القطاع الزراعي الى ما يتراوح بين 20 -40% مما يقلل من حصول المزارعين على انتاج اقتصادي ، والذي يؤثر بالطبع على الدخلهم وسبل معيشتهم والنمو الاقتصادي من جهة ويقلل من انتاج المحاصيل ويزيد من تفاقم الازمة الغذائية من جهة أخرى ، مما استدعى ضرورة استخدام الأنظمة الذكية والتقنيات الحديثة للمساهمة في الحد من هذه الخسائر من خلال توفيرها لأداة فورية سهلة لتشخيص الاختلالت المختلفة مثل الامراض والآفات الزراعية وتسهيل  الاستجابة السريعة لها في مراحلها المبكرة . 

وطرح سعادة الأمين العام اثناء كلمته الترحيبية بحفل الافتتاح ح بأن البرنامج التدريبي يناقش موضوعات وتوجهات هامة في مجال القطاع الزراعي وهو أهمية الكشف السريع عن إختلالات النبات واهمية تطوير هذا البرنامج لإمكانية إضافة الكشف عن النقص في مغذيات النبات الواصلة له ايضاً ، كما أشار سعادته لأهمية الترشيد في استخدام الأسمدة وضرورة التواصل  والتعرف إلى شركاء العمل من أجل مزيد من التعاون والتكاتف بما يخدم المجال، والقطاع الزراعى والامن الغذائي .

يذكران الاتحاد العربي للأسمدة منظمة عربية دولية غیر حكومية –  أسس عام  1975 ویعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية ویجمع الاتحاد المؤسسات والشركات العربية العاملة في مجال صناعة وتجارة الأسمدة وخاماتها والمجالات ذات العلاقة.